ضريبة القيمة المضافة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة مقال نشرح فيه بإسلوب بسيط جميع النقاط المهمة حول ضريبة القيمة المضافة لأصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة.
ونحن في CFOONLINE بكل كادرنا من المحاسبين المتخصصين والمعتمدين في المملكة العربية السعودية جاهزون لأي استشارة وعمل محاسبي لتحقيق النجاح الذي يحلم به رواد الأعمال.
ما هي ضريبة القيمة المضافة للمنشآت؟
هي ضريبة غير مباشرة تطبق على السلع والخدمات مقدارها 15%.
متى يجب على منشأتك التسجيل في الضريبة؟
يوجد ثلاث حالات:
-
تسجيل إلزامي:
إذا تجاوزت إيراداتك السنوية 375 ألف ريال خلال 12 شهراً.
-
تسجيل إختياري:
إذا كانت إيراداتك السنوية ما بين 187,500 ألف و 375 ألف ريال خلال 12 شهراً.
3. إعفاء من التسجيل:
إذا كانت إيراداتك السنوية أقل من 187,500 ألف ريال.
الإيرادات هي المبلغ الإجمالي للدخل وليس الربح.
قياس الإيرادات
توجد طريقتان لقياس الإيرادات:
أولاً: لسنة مالية سابقة
تحسب إيراداتك بشكل شهري وتجمعها بعد 12 شهراً لترى هل وصلت حد التسجيل الإلزامي أم لا .
ثانياً: لسنة مالية لاحقة
إذا كنت تمتلك رؤية مستقبلية لعقود أُبرِمت أو ستبرم ويتوقع منها تحقيق إيرادات ستصل للحد الإلزامي بالضريبة ل 12 شهراً لاحقة فيبدأ التسجيل اعتباراً من الشهر الأول الذي يتوقع فيه تجاوز الحد الإلزامي.
التسجيل في ضريبة القيمة المضافة
إذا كانت منشأتك غير مسجلة لدى الهيئة فعليك:
- الدخول إلى البوابة الإلكترونية
- اختيار “لا أملك رقم مميز”
- إكمال خطوات تفعيل الحساب
- اختيار “التسجيل في ضريبة القيمة المضافة”
أما إذا كانت منشأتك مسجلة لدى الهيئة فعليك:
- الدخول إلى البوابة الإلكترونية
- اختيار “التسجيل في ضريبة القيمة المضافة”
- ثم ستصلك شهادة ضريبة القيمة المضافة
- تعبئة الطلب وإرفاق الوثائق المطلوبة
ولأي مساعدة في التسجيل أو استشارة نحن في مكتب CFOONLINE جاهزون لتقديم الخدمات المحاسبية التي يطلبها عملاؤنا, يمكن للعميل التواصل مع المكتب واختيار الطريقة التي تناسبه وتتيح له الحصول على الخدمات بشكل أفضل.
التزامات المنشأة الخاضعة لضريبة القيمة المضافة
هناك 5 إلتزامات للمنشأة الخاضعة لضريبة القيمة المضافة وهي :
- تجهيز نظام فوترة إلكترونية لإصدار وحفظ الفواتير متضمنة كافة العناصر اللازمة.
- تقديم الإقرارات المطلوبة في المواعيد النظامية
- الإلتزام بسداد الضريبة
- الاحتفاظ بالفواتير الضريبية والسجلات المحاسبية باللغة العربية
- الامتثال لنظام ضريبة القيمة المضافة واللائحة التنفيذية
الفواتير الضريبية
يوجد نوعين للفواتير الضريبية:
-
الفاتورة الضريبية المبسطة
تصدر غالباً من منشأة إلى مستهلك فرد.
-
الفاتورة الضريبية
تصدر غالباً من منشأة إلى منشأة أخرى.
توريد الضريبة
عندما يدفع المستهلك الضريبة إلى البائع يتم توريدها للهيئة من خلال نموذج الإقرار الضريبي.
ما هو الإقرار الضريبي؟
نموذج يحتوي على مجموعة من التفاصيل مثل المبيعات والمشتريات وغيرها من معلومات ضريبية يقدم الإقرار الضريبي :
- كل 3 أشهر : للمنشآت التي لا تزيد إيراداتها السنوية على 40 مليوناً
- بشكل شهري: للمنشآت التي تزيد إيراداتها السنوية على 40 مليوناً
يكون أمام صاحب المنشأة شهر واحد لتقديم الإقرارات عن الشهر أو الثلاثة أشهر السابقة, حسب الفترة الضريبية (الإقرار غير شامل مستحقات الشهر الذي يتم فيه التقديم).
ملاحظة:
يُمكنك إنشاء طلب لتغيير فترة تقديم الإقرارات لتكون كل ربع سنة أو بشكل شهري عن طريق الموقع الإلكتروني للهيئة وسيتم إعلامك لاحقاً بما تقرره الهيئة.
كيف تقدم الإقرار الضريبي؟
يتم ذلك في 3 خطوات :
- حدد الإقرار المراد تقديمه
- قم بتعبئة قيمة المبيعات والمشتريات
- قدم الإقرار الضريبي
تعديل الإقرار الضريبي
خطوات تعديل الإقرار الضريبي:
- الدخول إلى حسابك بالموقع الإلكتروني للهيئة
- اختيار الإقرارات الضريبية من قسم “الضرائب غير المباشرة”
- حدد الإقرار المراد تعديله
في حال وجود خطأ نتج عنه نقص في مبلغ الضريبة, عليك إشعار الهيئة خلال 20 يوماً من تاريخ معرفتك بالخطأ, والتصحيح في الإقرار القادم.
أما في حال الزيادة, يتم التصحيح على نفس الإقرار , وتجنباً للمخالفات احرص على تقديم إقرارك في الموعد المستحق.
مقالات ذات صلة:
_ اختبار اخصائي ضريبة القيمة المضافة 2023
_ اخصائي ضريبة القيمة المضافة في السعودية
_ لائحة حوكمة الشركات في السعودية 2023
كيف تدفع ضريبة القيمة المضافة؟
بعد تقديم الإقرار الضريبي بموجب المبيعات والمشتريات, سيصلك إشعار بإستلام الإقرار برسالة نصية وبريدية تفيد بفاتورة الإقرار ومعلومات السداد.
يمكنك تسديد الضريبة عبر:
- سداد
- أجهزة الصرف الآلي
تقسيط الضريبة
تحفيزاً للقطاع الخاص تم تسهيل عملية دفع ضريبة القيمة المضافة بالتقسيط.
تعرف على كيفية تقديم الطلب
- الدخول إلى حسابك بالموقع الإلكتروني للهيئة
- تعبئة معلومات المنشأة
- ذكر الأسباب وتفاصيل الفواتير التي سيتم طلب خطة تقسيط لها
- سيصدر رقم الطلب والفاتورة ومبلغ الدفعة المقدمة
ملاحظة:
للبدء بمعالجة طلبك عليك سداد الدفعة المقدمة ( لا تقل عن 20% من إجمالي المبالغ المستحقة ) وبعد دراسته سيصلك الرد بالموافقة من عدمها عبر البريد الإلكتروني.
الإعتراض أمام الهيئة
تعرف على خطوات الإعتراض أمام الهيئة:
- سجل الدخول إلى البوابة الإلكترونية
- اضغط أيقونة”مراجعة ضريبة القيمة المضافة”
- اختر “إنشاء طلب”
- اذكر أسباب الإعتراض مع إرفاق المستندات الداعمة لطلبك
- سيصلك إشعار باستلام الطلب عبر الرسائل النصية والبريد الإلكتروني وسيتم الرد على الإعتراض خلال 90 يوم عمل
ملاحظة:
لا يمكن الإعتراض أمام الهيئة بعد مرور 60 يوماً من تاريخ التبليغ بالقرار.
استرداد ضريبة القيمة المضافة
في حال كان لديك رصيد دائن يمكنك استرداد الضريبة ب 4 خطوات:
- الدخول إلى حسابك بالموقع الإلكتروني للهيئة
- اختر “الضرائب غير المباشرة-ضريبة القيمة المضافة”
- انتقل إلى “استرداد المدفوعات لضريبة القيمة المضافة”
- قم بإنشاء “طلب استرداد مدفوعات”
- سيصلك إشعار باستلام طلبك ,وسيتم إبلاغك بالقرار بعد الإنتهاء من تقييمه.
ما هو القرار التفسيري؟
إذا واجتهك أي حالة ضريبية تريد معرفة المعاملة الضريبية لها يمكنك إنشاء “طلب قرار تفسيري”
خطوات طلب الخدمة:
- إنشاء طلب جديد
- تعبئة الطلب بالبيانات اللازمة
- سيصلك الرد على الاستفسار, عن طريق إحدى القنوات الإلكترونية
استحقاق الضريبة للمنشآت المتعاقدة مع الجهات الحكومية
تعرف على آلية استحقاق ضريبة القيمة المضافة للمنشآت المتعاقدة مع الجهات الحكومية:
- بداية التعاقد
- التوريد
- رفع المطالبة
- استلام المقابل
- صدور أمر الدفع وفق إجراءات نظام المنافسات
- تقديم الإقرار والسداد للهيئة في نهاية الشهر الثاني للشهر الذي استحقت فيه الضريبة
إلغاء التسجيل في ضريبة القيمة المضافة
متى يمكنك إلغاء التسجيل في الضريبة؟ عند التوقف عن القيام بنشاط اقتصادي أو إذا لم تتجاوز قيمة إيراداتك حد التسجيل الإلزامي 375 الف ريال خلال ال24 شهراً السابقة ,أو انعدام الصفة الاعتبارية لمنشأتك.
ملاحظة:
بعد إلغاء التسجيل عليك التقدم بطلب إيقاف الرقم المميز ,حتى لا يتم احتساب أي مستحقات ضريبية على منشأتك.
أسئلة شائعة:
-
ما هو الرقم الضريبي؟
هو رقم مكون من خمسة عشرة خانة , تحصل عليها المنشأة بعد التسجيل في ضريبة القيمة المضافة ,أو الضريبة الإنتقائية ,ويجب أن يظهر في الفاتورة الصادرة من المنشأة ,وفي الشهادة الضريبية.
-
ما هي المجموعة الضريبية؟
مجموعة مكونة من شخصين أو أكثر من الأشخاص الاعتباريين المقيمين في المملكة تتم معاملتهم كشخص واحد خاضع للضريبة ,ويتم تسجيلهم برقم تعريف ضريبي منفصل وجديد تصدره الهيئة إلى ممثل المجموعة الضريبية نيابة عن المجموعة.
-
ما هي شهادة التسجيل في ضريبة القيمة المضافة؟
تتضمن اسم الخاضع للضريبة, ورقم حسابه ورقم التعريف الضريبي لضريبة القيمة المضافة, الذي يجب إضهاره في الفواتير الضريبية وتاريخ نفاذ التسجيل وتحتوي كل شهادة لضريبة القيمة المضافة على رقم خاص.
-
ما هي الإقرارات الضريبية؟
المعلومات والبيانات المحددة لأغراض الضريبة والواجب تقديمها من قبل الشخص الخاضع للضريبة أو من ينوب عنه لكل فترة ضريبية وفقاً للنموذج المعتمد الذي تحدده الهيئة.
ونختم مقالنا ضريبة القيمة المضافة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة الذي ذكرنا فيه قياس الإيرادات والتسجيل في ضريبة القيمة المضافة وأهم النقاط المتعلقة بالإقرار الضريبي وكيف تدفع الضريبة وقيمتها وطريقة تقسيطها.
وبالإضافة لأهم الاسئلة الشائعة تم تحريره بواسطة مكتب CFOONLINE المكتب المالي المعتمد في السعودية ونحن معكم على مدار 24 ساعة بكل كادرنا من المحاسبين ذوي الخبرة للوصول بعملائنا نحو النجاح.
أهم المصادر: