تعرف من خلال هذا المقال على اخصائي ضريبة القيمة المضافة في السعودية واهم الوظائف التي يحصل عليها بعد حصوله على شهادة socpa وما هي ضريبة القيمة القيمة المضافة في السعوية.

ضريبة القيمة المضافة في السعودية

​​​ضريبة القيمة المضافة هي ضريبة غير مباشرة تُفرض على جميع السلع والخدمات التي يتم شراؤها وبيعها من قبل المنشآت، مع بعض الاستثناءات.

وتُطبق ضريبة القيمة المضافة في أكثر من ١٦٠ دولة حول العالم، حيث تُعد مصدر دخل أساسي يساهم في تعزيز ميزانيات الدول.​

تُفرض ضريبة القيمة المضافة في كل مرحلة من مراحل سلسلة الإمداد، ابتداءً من الإنتاج ومروراً بالتوزيع وحتى مرحلة البيع النهائي للسلعة أو الخدمة.

يدفع المستهلك تكلفة ضريبة القيمة المضافة على السلع والخدمات التي يشتريها، أما المنشآت فتدفع للحكومة ضريبة القيمة المضافة التي يتم تحصيلها من عمليات شراء المستهلكين، وتسترد المنشآت ضريبة القيمة المضافة التي دفعتها لمورديها.

في يونيو 2016، وافقت دول مجلس التعاون الخليجي على اعتماد ضريبة القيمة المضافة في جميع دول مجلس التعاون الخليجي، وصادقت المملكة العربية السعودية على الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة في فبراير ٢٠١٧ (جمادي الأول ١٤٣٨).

وفي هذا الإطار, التزمت المملكة بتطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5% بدءاً من 1 يناير 2018 (14 ربيع الثاني ١٤٣٩)، وخلال الأول من يوليو 2020م، تم تطبيق قرار رفع نسبة ضريبة القيمة المضافة إلى 15% على جميع السلع والخدمات الخاضعة لها.

وذلك بعد الإعلان عن الأمر الملكي رقم أ/638 بتعديل المادة (الثانية) من نظام ضريبة القيمة المضافة, والمتضمن رفع نسبة الضريبة من 5% إلى 15% في الحادي عشر من شهر مايو 2020م.​

وستتولى هيئة الزكاة والضريبة والجمارك مسؤولية إدارة وتطبيق ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية، وذلك بالتعاون مع كافة الجهات المعنية.

ضريبة القيمة المضافة في السعودية pdf .

اخصائي ضريبة القيمة المضافة

هو محاسب يملك الخبرة وقام باختبار اخصائي ضريبة القيمة المضافة سوكبا واثبت من خلال حصوله على الشهادة المقدمة من الهيئة السعودية للمحاسبين الماليين امتلاكه الكفاءة.

من خلال تواصلكم مع مكتبنا CFOONLINE المكتب المالي المعتمد في المملكة العربية السعودية ستحصلون على الاستشارات المالية وبشكل مجاني.

نملك العديد من المختصين في مجال المحاسبة والحاصلين على شهادة اخصائي ضريبة القيمة المضافة .

وشهادات اخرى وخبرات في كل المجالات.

راتب اخصائي ضريبة القيمة المضافة

في المملكة العربية السعودية يكسب راتب قدره 22,100 ريال في الشهر (المعدل الشهري). تتراوح الرواتب بين 11,700 ريال (الحد الأدنى) إلى 33,600 ريال (الحد الأعلى).

هذا ويختلف الراتب حسب قطاع العمل شركات خاصة او عامة وبالتأكيد حسب الخبرة والكفاءات والوصف الوظيفي.

كتاب ضريبة القيمة المضافة يمكنكم الحصول عليه من الرابط التالي :books.google.com .

فائدة شهادة أخصائي ضريبة القيمة المضافة

أن تكون أخصائي ضريبة القيمة المضافة ستملك امتيازات عديدة منها :

  1. إضافة قوية لسيرتك الذاتية التي تؤهلك للحصول على الوظيفة المطلوبة.
  2. تثبت معرفتك وإلمامك بجميع نواحي ضريبة القيمة المضافة وأهليتك للعمل في المجالات المتعلقة بها .
  3. يمكن للحاصل على الشهادة أن يغير من مجال عمله كمحاسب عام إلى محاسب متخصص لأغراض ضريبة القيمة المضافة.

اخصائي ضريبة القيمة المضافة في السعودية

محاسب ضريبة القيمة المضافة

ترتبط المحاسبة الضريبية ببعض القواعد المستخدمة في عملية توليد الالتزامات والأصول الضريبية في جميع السجلات والدفاتر المحاسبية.

وذلك لأن المحاسبة الضريبية هي ركن مستمد من أركان القانون ويتم استخدامها في إعداد كافة الاقرارات الضريبية و المدفوعات المالية من جميع الأفراد والشركات.

يقدم مكتب CFOONLINE  أروع خدمة مميزة للمحاسبة الضريبية في المملكة العربية السعودية وذلك لأنه من المكاتب الرائدة في تقديم الخدمات المحاسبية والخدمات المتعلقة بكافة العمليات المالية و الحسابية في الشركات والمؤسسات.

مقالات ذات صلة : اختبار اخصائي ضريبة القيمة المضافة في السعودية 2023.

تسجيل الدخول socpa

من اجل التسجيل في اختبار الهيئة السعودية للمحاسبين الماليين لابد من معرفة خطوات التسجيل اولا عليكم الدخول الى رابط التسجيل سوكبا والقيام بدفع الرسوم المقررة للدورة .

ملاحظة لم نفم بارفاق الرابط لان الرابط لا يفتح الا فترة معينة قبل الدورة تقررها الهيئة وثم تقوم بإبطاله.

نحن في مكتب CFOONLINE نتمنى لكم التوفيق والنجاح ونحن مستعدون لتقديم دورات تساعدكم لاجتياز الاختبار وتقديم استشارات مجانية .

ما الفرق بين شهادة دبلوم محاسبة وشهادة اخصائي ضريبة القيمة المضافة ؟

سنتعرف في مقالنا اخصائي ضريبة القيمة المضافة في السعودية مع بدء تطبيق ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة مطلع 2018.

وإعلان بقية دول الخليج خطتها لتطبيق الضريبة حسب الاتفاقية الموحدة لدول مجلس التعاون الخليجي.

أصبح الحصول على شهادة مهنية متخصصة في ضريبة القيمة المضافة أمراً ضرورياً للمنافسة في سوق العمل في المنطقة .

حتى الآن يوجد شهادتين متخصصتين في ضريبة القيمة المضافة تناسب السوق المحلي وتقدم محتوى يتوافق مع الأنظمة واللوائح المتبعة .

شهادة اخصائي ضريبة القيمة المضافة في السعودية يتم الحصول عليها من قبل الجمعية السعودية للمحاسبين القانونيين .

أما شهادة الدبلوم في الالتزام بضريبة القيمة المضافة المقدمة من جمعية فنيي الضريبة في المملكة المتحدة بالتعاون مع مكتب  Pwc للتدقيق والمراجعة .

أهم وظائف اخصائي ضريبة القيمة المضافة في السعودية

يوجد 7 وظائف مهمة لاخصائي ضريبة القيمة المضافة وهي :

  1. المحاسبة الضريبية
  2. محاسبة تكاليف
  3. محاسبة مالية
  4. المالية والضريبية
  5. المراجعة الخارجية
  6. التدقيق الداخلي
  7. محاسبة المنشآت الاقتصادية

ربما يهمك أيضاً : أفضل 10 وظائف دبلوم محاسبة في السعوددية.

متى يتم دفع ضريبة القيمة المضافة ؟

يتم دفع ضريبة القيمة المضافة من قبل الخاضعين للضريبة حيث يتعين على الخاضع للضريبة تسليم إقرارات ضريبة القيمة المضافة للهيئة الاتحادية للضرائب على أساس دوري.

وذلك خلال 28 يوماً من انتهاء الفترة الضريبية. الفترة الضريبية هي الفترة الزمنية المحددة التي تُحسب وتُدفع عنها الضريبة المستحقة الدفع.

ما هي قائمة المؤهلات المضافة لدى الهيئة ؟

تم توضيح معنى اخصائي ضريبة القيمة المضافة ومدى أهمية شهادة socpa وما هي ضريبة القمة المضافة في السعودية والفرق بينها وبين سهادة الدبلوم عن طريف مكتب CFOONLINE دليلك في عالم المحاسبة في السعودية.

من أهم المصادر : ar.wikipedia.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *